تركيا عاجل

“آفاد” التركية توقع مذكرة تفاهم مع مفوضية شؤون اللاجئين

وقعت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، مذكرة تفاهم تمهيدية للتعاون الاستراتيجي بينهما.

وجرت مراسم التوقيع، الثلاثاء، بمقر الأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية، بحضور رئيس آفاد، محمد غوللو أوغلو، ومساعد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين جورج ويليام أوكوث- أوبو.

وقال أوكوث- أوبو، في كلمته خلال الحفل، الذي حضره أيضا مساعد وزير الخارجية التركي ياووز سليم كيران، إن المباحثات بين الجانبين حول مذكرة التفاهم استمرت سنتين، معربا عن أهميتها الكبيرة بالنسبة لهم.

وأعرب عن سعادته الكبيرة بتوقيع مذكرة التفاهم مع الجمهورية التركية، التي تشكل بابا للأمل بالنسبة لملايين اللاجئين السوريين.

من جانبه، أفاد أوغلو، بأن الجانبين يديران العديد من المشاريع المشتركة متعلقة باللاجئين، وبأن آفاد تعمل على مساعدة اللاجئين في كثير من الدول منها الصومال، وبنغلاديش، واليمن.

وأضاف أن آفاد بناءً على تعليمات الرئيس رجب طيب أردوغان، تمارس فعالياتها في الخارج كما في تركيا، وأن توقيع هذه المذكرة سيوسع أفاق التعاون الثنائي مع المفوضية.

وتقضي مذكرة التفاهم بتعاون الجانبين في قضايا مساعدة اللاجئين، والنازحين، والبدون، وذلك عبر تبادل الخبرات، والإمكانيات، على المدى البعيد.

الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *