العالم

أمين عام “الناتو”: حلفنا هو الأنجح على مدار التاريخ‎

وصف ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، الحلف بأنه “الأنجح على مدار التاريخ”، لقدرة الحلفاء على التطور المستمر بتطور العالم من حولهم.

جاء ذلك في تصريحات صحفية، أدلى بها ستولتنبرغ، الأربعاء، قبيل بدء قمة قادة حلف الناتو، في العاصمة البريطانية لندن، بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيسه.

وقال: “الناتو ما زال نشيطا، ويواكب الظروف الجديدة، فهو التحالف الأنجح على مدار التاريخ، لأننا كنا قادرين على التطور المستمر بتطور العالم من حولنا”.

وحول معارضة تركيا زيادة نشر الحلف قواته في منطقة البلقان، أشار ستولتنبرغ أنه “واثق” من قدرة الحلف وأنقرة على حل هذه القضية المرتبطة بخطط الدفاع التي يتم بحثها الآن.

وأوضح أنه تحدث أيضا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من أجل العمل على حل هذه القضية.

وأضاف ستولتنبرغ: “لا نملك خطط فقط لحماية كل حلفاء الناتو، بما فيهم بالطبع دول البلقان وبولندا، بل أيضا لدينا قوات هناك”، لافتا أنه “للمرة الأولى في تاريخه، أرسل الناتو قواتا قتالية لمنطقة البلقان”.

من جهتها، أدانت أنقرة فشل الناتو في الاعتراف بالتهديد الذي تواجهه تركيا في شمال سوريا، من قبل تنظيم “بي كا كا/ ي ب ك” الإرهابي على حدودها الشمالية.

كما عارضت أنقرة خطط الناتو الدفاعية في بولندا والبلقان قبيل قمة الناتو.

والأسبوع الماضي، صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، بأنه يتعين على الناتو “التصرف بنحو يراعي تخوفات الحلفاء”.

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أطلق الجيش التركي بمشاركة “الجيش الوطني السوري”، عملية “نبع السلام” في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي “ي ب ك/بي كا كا” و”داعش”، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب الإرهابيين من المنطقة، وأعقبه تفاهم مماثل مع موسكو.

الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *