آخر الاكتشافات آراء وتحليلات

الصحة والغذاء

 

ترتبط الصحّة ارتباطاً مباشراً بالغذاء، فالتغذية السليمة، أساس الصحّة السليمة، لأنّ الغذاء هو الداء والدواء معاً، لذلك يجب على كل شخصٍ أن ينتبه لنوعيّة الطعام الذي يتناوله؛ لأنّ صحّة الجسم تعتمـد على المجموعات الغذائيّة الأساسيّة التي تدخــل إليه عن طريــق الغذاء، كي يستطيـــع أن يقوم بمهامّه جميعاً، ويتمكن من إنتــاج الطاقة، وهذه المجموعات هي مجموعة الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والمعادن، بالإضافة للبروتينات، والكربوهيـدرات، والسكريات، والدهون. كما أنّ صحّــة جميـــع أعضاء الجسم، والتنـاغم الحاصل بينها، يعتمــد على توازن المواد الأساسيّة التي يكتسبها من الغذاء الذي يتم تناوله، وهنا في هذا المقال سنذكر بعض النصائح ليبقَ الجسم قويّاً في مواجهة الأمراض.

تعريف الصحة العامة؛ الصحة العامة هي تكيف وظائف الجسم الحيوية وأعضائه أيضًا مع ما يحيط به من بيئة يعيش فيها يتناسب معها، وكذلك فإن جميع منظمات الصحة في العالم تعمل بكل جد حتى تستطيع أن توفر للإنسان بيئة نظيفة خالية من الامراض وخاليه من أسباب انتقالها الى الإنسان بصورة او بأخرى. كما قد عرفت منظمات الصحة العالمية الصحة العامة بانها تلك الحالة التي يعيشها الانسان متمتعاً بالرفاهية الجسمانية والنفسية والاجتــماعية، وليس فقط تعتمــد على خلو الجسم من الأمراض, بـل يجب ان تكون حالتــه النفسية والاجتماعية متوازنة ولا يعانــي من اضطرابات نتيجة مجتمعه او ضغوط ما عليه .

مستويات الصحة :- حيث يوجد مستويات للصحة بشكل عام وهي: الصحة المثالية ويقصد بها منظمة الصحة العالمية، وهي تكون نادرة الوجود. الصحة الإيجابية وهي المقصود بها الأشياء الإيجابية التي تساعد الإنسان على مقاومة الأمراض، ومواجهة الضغوطات النفسية والمؤثرات البدنية، والاجتماعية، دون أن تؤثر في الإنسان، أو تسبب له أي أذى. الصحة المتوســـطة والمقصود بها أن تتساوى العوامــل السلبية، وأيضًا العوامل الإيجابية، ويظهر الإنسان بأنه سليم، ولكن عندما يتعرض لأي نوع من الأمراض يسقط بكل سهولة. المرض الظاهر والمقصود به المرض الذي يظهر علاماته وأعراضه بشكل ملاحظ. المرض غير الظاهر والمقصود به المرض الذي لا يظهر له أي من الأعراض أو العلامات بشكل مؤقت، ولكن عندما يتمكن المرض من الجسم تظهر الأعراض بشكل واضح.

اهمية الغذاء الصحي : للغذاء الصحي اهمية كبيرة ومنها ما يلي: الغذاء الصحي هام جدا لصحة الانسان العامة، فهي تفيد الانسان لبناء خلايا الجسم، وحماية الانسان من الامراض، فمثلا يساعد البروتين في بناء انسجة جسم الانسان، كذلك يعزز البروتين جهاز المناعة، الذي يحمي الانسان من الكثيـــر من الامراض، وكذلك يمــــــد الغذاء الانسان بالفيتامينات والمعادن الهامة، وتـعـمل بعض الفيتامينات كمضادات للأكسدة، وهنــاك فيتامينـــات تكون متخصصة في نقل الاشارات العصــبية للجسم، وهنــاك فيتامينات طاردة للسموم من الجسم. الغذاء الصحي هام جداً ومفيد لتحقيــــق توازن الجسم والوقاية من الامراض، حيث ان تناول الاغذية التي تتشبع بالدهون يتسبب في الاصابة بأمراض القلب، وكذلك تناول اطعمة غير صحية قد تؤدي بالإصابة بمرض هشاشة العظام، وذلك لكونه لا يحتوي على كميات مناسبة من الكالسيوم التي يحتاجها جسم الانسان. الغذاء الصحي هام جدا في مسألة ضبط الوزن، حيث يحتاج اي انسان لكي يحافظ على وزنــة ان يتناول كميــات من الطعام محددة وكــذلك لابد أن تـكون تحتوي على الفيتامينات المناسبة لصــحة الانسان، ولهذا ينصح الاطباء عـدم تــناول الوجبات السريعة لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية وتكون مشبعة بالدهــون، دون احتوائها على الفيتامينات المناسبة لجسم الانسان، ويجب ايضا اي انسان يتــبع حميات غذائية معينة ان يتناول كميات معينة من اللحوم والاسماك والخضـــــروات والفاكهة لأنها تمده بالفيتامينات المناسبة لجسمه.

كيف يؤثر الغذاء السليم على جسم الانسان: ان تناول الاطعمة له تأثير كبير على صحة الانسان، حيث ان كل عضو بجسم الانسان يحتاج نوع معين من الاطعمة، ومثال ذلك هناك نوع معين من الغذاء يختص بصحة الكبد، وكذلك هناك انواع من الاطعمة تضر بصحة الانسان وتؤثر بالسلب على كل عضو من أعضاؤه، فهنـاك أنواع من الأطعمة تضر بصحة القلب مثلاً. وقد أثبتت الدراسات إن الإنسان عندما يفرط في تناول نوع معين من الأطعمة يولده لديه طاقة سلبية، وتتسبب في تعــــكير حالته المزاجية، ولهذا فأن اتباع نظام غذائي معين يجعل الانسان في حــالة أفضــل صحيـاً ونفسـياً جـسمانياً، حيــث الــغذاء المـتوازن يـجـعل الانسان يتغلب على كـل الإضطرابات التي يتعرض لها.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *