اقتصاد عربي عاجل

شروط جديدة خاصة بـ “الفيزا” التركية للسوريين تختلف من دولة لأخرى

كشفت السفارات التركية في عدد من الدول عن تفاصيل إجراءات وشروط الحصول على تأشيرة الدخول لتركيا للمواطنين السوريين، والذي يسري مفعوله في 8 الشهر الجاري, والذي لا يشمل الداخلين إلى تركيا عبر الحدود البرية مع سوريا.

وتختلف إجراءات الحصول على التأشيرة من دولة لأخرى, والتي يأتي في طليعتها لبنان, الذي يعتبر المنفذ الوحيد للسوريين, حيث اشترطت السفارة التركية ببيروت ارسال الطلبات والوثائق المطلوبة على عنوانها الإلكتروني.

وأعلنت السفارة التركية في لبنان أن التقدم بطلب الحصول على التأشيرة بشكل عام يتم عبر الموقع www.visa.gov.tr، على أن يرسل الطلب والوثائق المطلوبة مسبقًا ومباشرة على العنوان الإلكتروني عينه”.

واشترطت السفارة الحصول على موعد لزيارة شعبة القنصلية التركية عبر العنوان الإلكتروني www.konsolosluk.gov.tr/eKonsolosluk/Default.

وتحاول الكثير من العائلات الخروج من دمشق وريفها عبر لبنان ثم إلى تركيا، قبل الموعد المحدد للبدء بالعمل بـ”الفيزا” التركية، والذي حدد بالثامن من شهر كانون الثاني الجاري.

أما السفارة التركية في قطر, فقد اشترطت توفير الأوراق التالية: جواز سفر أصلي صالح لغاية 6 أشهر على الأقل، وطلب التأشيرة المتوفر على الموقع www.mfa.gov.tr في خانة Consular info ثم For Foreigners section، ونسخة من تصريح إقامة ساري المفعول، وخطاب الكفيل مع إشارة إلى الراتب والوظيفة ومدة العمل، وبيان البنك من حساب الراتب لآخر 3 أشهر مختومًا من قبل البنك، وصورة بيومترية لمقدم الطلب بحجم 50 * 60 بخلفية بيضاء، وتذكرة سفر ذهاب وعودة إلى الدوحة، وحجز فندق يغطي مدة الإقامة في تركيا مع ضمان السداد، وخطاب دعوة في حالة عدم توفر حجز الفندق، بالإضافة إلى رسوم غير قابلة للاسترداد 220 ريال ما يعادل 60 دولار لتأشيرة الزيارة الواحدة و730 ريال ما يعادل 200 دولار لتأشيرة متعددة الزيارات.

في حين, لم تعلن السفارة التركية في السعودية إلى الآن شروطًا خاصة بالمواطنين السوريين للحصول على التأشيرة، فإن الأوراق المطلوبة للتقدم بطلب الحصول على التأشيرة بشكل عام حسبما ما هو معلن في السفارة: جواز السفر وصورة عنه، والإقامة وصورة عنها، وصورة شخصية واحدة، وورقة تعريف من الكفيل مصدقة من الغرفة التجارية، وحجز الطيران، وحجز الفندق في تركيا، وكشف حساب البنك، ونموذج طلب التأشيرة.
واشترطت السفارة مدة صلاحية جواز السفر ستة أشهر على الأقل، ومدة الإقامة غالبًا ما تكون 30 يومًا، بالاضافة الى ان تكلفة التأشيرة 225 ريال سعودي ما يعادل 60 دولارًا.

واضافت السفارة أن الحصول على تأشيرة طالب يتطلب إبراز خطاب القبول من الجامعة في تركيا، كما ان الحصول على التأشيرة يتطلب موافقة الجهات المعنية في تركيا بما يستغرق تقريبًا ثلاثة أسابيع من تاريخ المراجعة.

من جهتها, أعلنت السفارة التركية في السويد أن كل طلبات الحصول على التأشيرة للمواطنين السوريين ستتم عبر الموقع الإلكتروني

www.visa.gov.tr اعتبارًا من 5 كانون الثاني، وبعد تعبئة الطلب الإلكتروني يتوجب حضور المتقدم بالطلب إلى السفارة بعد أخذ موعد عبر الموقع الإلكتروني www.konsolosluk.gov.tr/eKonsolosluk/Sayfalar/YabanciRandevu/YabanciRandevu1TCKNDurumu.

وأعلنت الخارجية التركية، مؤخرا، فرض تأشيرة دخول (فيزا) على المواطنين السوريين الوافدين إلى تركيا عن طريق المنافذ البحرية والجوية، وذلك اعتباراً من 8 كانون الثاني، لكن لن يشمل ذلك السوريين القادمين الى تركيا عبر الحدود بين السورية.

وبموجب القرار الجديد يتمكن السوريون الواصلين لتركيا مع تنفيذ القرار من الحصول على إقامات سياحية أو عمل بإبراز جواز سفرهم وعليه تأشيرة الدخول من إحدى السفارات أو القنصليات التركية في العالم.

وتقول أنقرة إن اتفاقية “إعادة القبول” بين تركيا والاتحاد الأوروبي، لا تشمل اللاجئين السوريين, ما يعني إن دول الاتحاد الأوربي لن تعيد اللاجئين السوريين إلى تركيا بعد عبورهم منها إلى أوربا.

وكانت وزارة الخارجية السورية قالت، في وقت سابق، إن السلطات التركية ألغت العمل بقرار إعفاء السوريين من دخول تركيا بدون الحصول على تأشيرة “الفيزا”، حيث سيتم تطبيقه بعد شهر، مضيفة أن الحكومة، وعملا بمبدأ “المعاملة بالمثل”، ألغت اتفاقية الإعفاء المتبادل من السمات مع تركيا, وفرضت تأشيرة لدخول الأتراك إلى سوريا.

وبقيت تركيا البلد الوحيد الذي لم يفرض، رسميا، قيودا على دخول السوريين، لكن قرار الحكومة التركية بفرض تأشيرة الدخول اثار مخاوف السوريين ، فحتى السوريون الذين حصلوا على اللجوء في بلد آخر كانوا يتواصلون مع ذويهم وأقاربهم في تركيا بسهولة بواسطة الجواز السوري.

ويشار إلى أن تركيا تستظيف 2.4 مليون لاجئ سوري على أراضيها, بحسب تصريحات المسؤولين الأتراك, كما يقصدها آلاف السوريين بإعتبارها بلد عبور إلى أوروبا, حيث يعبر اللاجئ بحر إيجه بقوارب متهالكة أو مطاطية (البلم) لإحدى الجزر اليونانية, حيث تعتبر بداية الرحلة للوصل إلى إحدى دول أوروبا الغنية التي يرغب بها السوريون بهدف بدء حياتهم الجديدة بها.

سيريانيوز + وكالات

32 Responses

  1. الايمان طول العمر والكفر بكلمة ياسيد اردوغان

  2. اذا حدا فينو يخبرني عن شروط السفارة التركية بلبنان لو سمحتو

  3. أنا عندي مقابلة بالسفاره الألمانية مابفوتوني بلا فيزا كمان

  4. والله حرام وظلم رجعتونا انا والعائلة من مطار استانبول للقاهرة بعد مابعت كل ممتلكاتي بالقاهرة لادفع ثمن التذكرة

      1. ممكن توضح ليش رجعوك وكيف اعمل فيزا من قنصلية

  5. انا اعمل في الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه وبحاجه للخروج منها كل ثلات اشهر لتجديد الفيزا وعادة كنت اذهب الى تركيا انا وزوجتي ولكن الان لدي مشكله بالفيزا انا اريد الدخول الى تركيه اقله يوم واكثره خمسه فهل انا بحاجه لشراء الفيزا

  6. انا سوريه مقيمه بمصر بفيزة سياحيه وعليتي معظمها بتركيا كيف فيني اعمل فيزة او تاشيرة لادخل تركيا وشو الاوراق المطلوبه ارجو الافادة وشكرا

  7. انا في السعوديه وبدي اقدم ع فيزا ع تركيا وقالو مدتها شهر بس كيف وانا بدي اضل شهرين ثلاث يصير امددها لزياره ولا لا فلي يعرف يرد جزاكم الله كل خيو

    1. انا كمان سوري ومقيم بالسعودية وبدي فيزا سياحية ل١٠ ايام بس بس ما بعرف شلون بدي ادم الطلب او هل مسموح لي بالفيزة او لا وكمان حاجز تذاكر الطيران

      1. السلام عليكم اخي ابو طلال انا اخي بالمانيا وبدو يرجع على تركيا كيف فيك تخدمنا

  8. زوجي واولادي معن جنسيةتركيةوانامعي اقامةفهل يتطلب مني فيزا لدخول تركيةمن العراق.بتمنى اذابتعرفو ردولي خبر

  9. انا معي لاقامة لبريطانية قدمت على لفيزا لتركية .. مبارح كان عنا موعد انا وعيلتي بالسفارة قالولنا انو ماعم يقبلو كتير .. ممكن حدا يفيدني اذا عم يقبلو سوريين يلي معهن اقامة اوروبية ؟ وشكرا كتيرر

  10. لو سمحتوا ممكن اعرف شروط الفيزا للسورين المقيمين في الولايات المتحدة ..والي طبعا معهن اقامة دائمة

  11. من شهر رجعت من تركيا انا مقيم بالسعودية رحت ع جدة قدمت بمكتب اخد مني ٥٠٠ ريال بعد ٤ ايام اتصل وقلي تعا خود الجواز ولقيت موجود علية الفيزا

    1. اخ احمد ممكن تعطينا رقم تلفون المكتب بجدة مشان الفيزة الله يخليك

    2. اخي ممكن سؤال ؟ شو مهنتك عالاقامة؟؟ لانه اقامتي سائق خاص وقال يمكن ما يوافقوا وانا كنت بتركيا ومستأجر بيت بتركيا باسمي وعيلتي هنيك

  12. انا و اولادي بكرت زيارة بالسعوديه هل من الممكن انون يعطونا فيزا لتركيا

  13. مساء الخير
    انا بالدنمارك تقدمت لفيزا الى السفارة في العاصمة كوبنهاغن من خمسة اشهر وتم الرفض
    مع العلم عائلتي بتركيا
    ماذا اعمل لحتى احصل على فيزا

  14. يمكننا مساعدتكم على تفيز سريع من لخارجية تركيا لجميع اخوتنا السورين وجميع العرب واصدار جوازت سفر وتجديد وكافة لأوراق الثبوتي لسوريا في أقل مهلة 

    هاتف:05348565880تركيا

  15. يمكننا مساعدتكم على تفيز سريع من لخارجية تركيا لجميع اخوتنا السورين وجميع العرب واصدار جوازت سفر وتجديد وكافة لأوراق الثبوتي لسوريا في أقل مهلة 

    هاتف:05348565880تركيا

    وفي لأضافه لأمور الزيارة ولعمرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *