سياحة

عروس البحر الأحمر مدينة جدة

 

مدينة جدة إحدى أجمل وأروع مدن المملكة العربية السعودية المطلة على البحر الأحمر ويطلق عليها الكثيرون عروس البحر الأحمر لما تتمتع به من جمال ورونق وسحر خاص بها ولأنها أجمل مدن المملكة العربية السعودية, وتتبع هذه المدينة لمحافظة مكة المكرمة لما يزيد من خصوصيتها كونها تقع بالقرب من اقدس بقاع الأرض وهي الكعبة المشرفة المسجد الحرام وتبعد عن الحرم النبوي مسافة أربعمئة وعشرون كيلو متراً, وهي بمثابة العاصمة السياحية والأقتصادية للمملكة العربية السعودية والوجهة الأولى للسياحة الداخلية بالنسبة لسكان المملكة العربية السعودية كما يفضلها الكثير من السياح الخارجيين. 

 

وتعتبر مدينة جدة من أكبر المدن في المملكة العربية السعودية من حيث عدد السكان في الدرجة الثانية إذ يبلغ عدد سكانها 3.456.259 مليون نسمة وذلك حسب أحصائيات 2019م , ولغة السكان الرسمية اللغة العربية أما الديانة الرسمية هي الديانة الأسلامية . 

 

وسميت جدة بهاذا الأسم نسبة ل أمنا حواء ولأن مدينة جدة تحتضن قبرها وقد تكون مسرحاً  لحياتها  وتملك جدة تاريخاً عريقاً يمتد لأكثر من ثلاث الاف عاماً وتحتوي مدينة جدة على الكثير من المعالم الأثرية والسياحية والتاريخية منها مقبرة أمنا حواء , ومقبرة الشيخ الأسد ,مبنى أبرق الرغامة وبرج المملكة الذي يعد من اكبر واطول ناطحات السحاب بالعالم أجمع. ساحل البحر الأحمر ويسمى أيضاً كورنيش جدة , نافورة الملك فهد التي تقع بالجهة الغربية للساحل البحر الأحمر الغربي للمملكة العربية السعودية , وتحتوي أيضاً على الكثير من المساجد التاريخية ومنها مسجد الشتفعي ومسجد المعمار ومسجد عكاش ومسجد عثمان بن عفان المعروف بمسجد الأبنوس ومسجد الباشا الذي يقع في حارة الشام . ومن المساجد الحديثة مسجد الملك سعود مسجد حسن عناني ومسجد الرحمة ومسجد عائشة رضي الله عنها ومسجد خادم الحرمين الشريفين . وتحتوي مدينة جدة على متحف جدة التاريخي ومتحف أمانة مدينة جدة , وشارع التحلية الذي يعتبر من أرقى الشوارع في جدة لما يحتوي على أشهر الماركات العالمية وأرقاها .  

 

ومن أشهر أحياء جدة حي الكورنيس وحي الصالة الشمالية وحي خليج سلمان وحي الشامية وحي طيبة ومن أشهر حاراتها حارة الشروق وحارة الزنابقة وحارة السراحيين وحارة أبو زيد وحارة الصوالحة وحارة الأمير . ومن المدن الشقيقة لها مدينة القاهرة ومدينة عمان ومدينة البيضاء وبهذا تمتلك مدينة جدة تنوعاً كبيراً من حيث المباني وتركيبة السكان ولأنها تضم تجمعات كبيرة من الجاليات القادمة من دول عديدة من العالم بهدف السياحة والعمل والحج والعمرة لزيارة المسجد الحرام والمسجد النبوي قبر رسولنا صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم.

 

MAY NASSER

CIDDE ile ilgili görsel sonucu

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *